Fandom

لوستبيديا

الأولى، الجزء 1

٥٥١pages on
this wiki
Add New Page
Talk0 Share

"الأولى، الجزء"
Pilot-Jack.jpg
الموسم
الحلقة

1
01
تاريخ العرض
22 سبتمبر 2004 في الولايات المتحدة الأمريكية
25 أبريل 2010 في العالم العربي
مدة الحلقة
42:20
اللقطات الماضية
اللقطات المستقبلية
{{{flashforward}}}
اللقطات الجانبية
{{{flashsideways}}}
الشخصيات المحروية
{{{centric}}}
الأيام
المخرج

الحوار
[[{{{transcript2}}}|Part Two]]

"الأولى، الجزء 1" (الإسم الأصلي: "Pilot, Part 1") هي الجزء الأول من الحلقة الأولى المكونة من جزئين من سلسلة لوست. عرضت لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 22 سبتمبر 2004، و "الأولى، الجزء 2" عرضت في الأسبوع الذي الموالي. الجزئين معاً تم عرضهما يوم 2 أكتوبر 2004. أما في العالم العربي فقد عرضت على قناة روتانا خليجية مدبلجة بالعربية يوم 25 أبريل 2010. أما الجزء الثاني فقد عرض يوم 26 أبريل 2010. جاك شيبارد، طبيب من لوس انجليس، وجد نفسه ما بين ثمان وأربعين من الناجين من حادث تحطم طائرة على جزيرة غامضة. بمساعدة الناجين الآخرين، بدأ بمعالجة الجرحى وحاول العثور على قمرة القيادة الخاصة بالطائرة على أمل الاتصال بالحضارة.

الحلقة كانت بداية استخدام اللقطات الماضية بالسلسلة لإظهار حياة الشخصيات قبل أن يصلوا إلى الجزيرة. في هذه الحلقة، اللقطات الماضية كانت تخص جاك و قد كانت تصف اللحظات ما قبل الحادث على متن الطائرة و ذلك من منظور جاك.

ملخص القصةEdit

اللقطات الماضيةEdit

Lost pilot a244.jpg

جاك ينظر من خلال نافذة الرحلة 815

جاك شيبارد، يجلس في المقعد رقم 23A على متن طائرة أوشيانيك الرحلة 815، يتطلع من النافذة التي إلى يساره مباشرة. مضيفة ودية، سيندي تشاندلر، تقترب من جاك وتسأله عما اذا كان قد تمتع بشرابه. ردّه الفاتر يؤدّي إلى إعطائها له قنينتان من الفودكا. بعد إستهلاكه السريع لأحد القنينتان، وقف جاك في الممر، حيث مر به تشارلي بيس المسرع، تبعته سيندي تشاندلر ومضيف آخر. ردا على هذا، روز نادلر، الجالسة بجانب جاك على المقعد 23d علقت حول الحادثة. بعد ردة فعل نادلر المرئية لبعض الاضطرابات الخفيفة، حاول جاك تهدئتها بسبب خوفها من الطيران، ووافقته قائلة إن زوجها المتغيب مؤقتا دائما يذكرها بأن "الطائرات تريد أن تكون في الهواء". يرد جاك بأن زوجها يبدو رجلا ذكيا ؛ تردّ روز بأنّها ستخبره ذلك عندما يعود من الحمام. بعد فترة وجيزة، تبدأ الطائرة بالإهتزاز بعنف أكثر قبل الهبوط الحاد، الذي لا يمكن السيطرة عليه، مما تسبب بإرتطام الذين لم يضعوا الحزام بسقف المقصورة. نظرا لفقدان الضغط في غرفة القيادة، تسقط أقنعة الأوكسجين من السقف، والتي وضعها جميع الركاب بسرعة. بعد أن وضع جاك قناعه ينظر إلى النافذة اليمنى، في هذا الوقت تقترب الطائرة من المحيط.

على الجزيرة Edit

1x01 FirstScene.jpg

جاك شيبارد يستيقظ في حقل خيزران.

جاك ممدد تحت مجموعة من الأشجار في حقل خيرزان يقع في أطراف الغابة. فينسنت، كلب لابرادور ذهبي، يهرول من خلال الأشجار، ويتوقف عند جاك لبضع لحظات ، قبل أن يتحرك. مع بذل جهد كبير، يقف جاك على قدميه، ويستند على نبتة طويلة من الخيزران، يسحب زجاجة من الفودكا من جيب سترته، وينظر إليها للحظة قبل ان يعيدها. ثم يركض جاك عشوائيا من خلال الحقل نحو الشاطئ، ويمر على حذاء تنس أبيض يتدلى من شجرة على يمينه.

1x01 PullingOut.jpg

جاك و لوك يسحبان أحد الناجين من تحت عجلات الطائرة.

مندفع بالقرب من حطام القسم الأوسط من الرحلة 815، يتعثر جاك نحو موقع تحطم الطائرة، في حين أن تشارلي بيس، لا يزال في حالة ذهول من هول الحادث، ويقف على مقربة خطيرة من المحرك الذي لا يزال يدور. جين سو كوان، غير واعِ بالركاب الآخرين، ويبحث صارخا بالكورية على زوجته، في حين أن مايكل داوسون بالمثل يصرخ باحثا عن ابنه، والت راكضاً عبر الحطام. في مكان قريب، شانون راذرفورد تقف صارخة تحت حطام الطائرة، حيث كان الجناح يتأرجح بدون ثبات. بمساعدة جون لوك وناجِ آخر، سحب جاك أحد الركاب مع ساق مسحوقة من تحت أحد عجلات الطائرة. عندما لاحظ جاك كلير ليتلتون الحامل في شهرها الثامن تطلب النجدة، أمر لوك بإبعاد الآخرين عن المحرّك، قبل أن يركض نحوها ويسألها عن المدة ما بين إنقباضات الحمل التي تعاني منها. جاك لاحظ أيضاً إسعاف بون كارليل الغير صحيح لروز نادلر. وفي الوقت نفسه، بينما كان غاري تروب، يعبر الطريق ما زال المحرك يعمل، فسحبه المحرك وأدى ذلك إلى إنفجاره.

بعد حماية كلير من الإنفجار، أمرها جاك بالبقاء ساكنة، قبل أن يتوجه إلى هيوغو "هيرلي" رياس القريب منهم لمساعدتها على إبقاءها بعيداَ عن أدخنة الحطام المحترق، ويناديه إذا ساءت حالتها. رياس وليتلتون ينتقلان تحت جناح الطائرة بينما يأمر جاك بون حسن النيّة والغير مؤهّل للبحث عن قلم، وهكذا سمح له بإنعاش روز بدون إعاقة. بعد ذلك، يحثّ جاك هيرلي وكلير بالتحرّك من تحت جناح الطائرة مباشرة قبل أن ينفصل عن هيكل الطائرة، ويسبّب إنفجار كبير آخر ودمار محرّك الطائرة الآخر, قطعة منها سقطت خلف تشارلي الذي مازال هائم على وجهه.

1x01 CountingToFive.jpg

جاك يخبر كيت عن تجربته مع الخوف, بينما هي تخيّط جرحه.

بعد أن جاب جاك حول الحطام، توقف عند ما تبقى من جسم الطائرة والجثث التي ما بين الحطام. يصل بون مع العديد من الأقلام مشيرا إلى أنه لم يكن يعرف أي واحد أفضل. يأخذ جاك عدة خياطة من حقيبة على الشاطئ ويبتعد عن حطام الطائرة لفحص الجرح على جانبه الأيسر. يرى كيت أوستن تخرج من الغابة، ويطلب منها تخييط جرحه. توافق بتردّد. مفزع، ويهدأها جاك أثناء العملية بالإستماع إلى قصّة إجرائه لأول عملية جراحية فردية بالعمود الفقري لفتاة بالسادسة عشر، حيث انتابه الخوف بسبب حدوث حالة طارئة فسمح "للخوف بأن يتملكه" لكن فقط لمدة خمسة ثواني.

1x01 Michael Walt.jpg

مايكل و والت يجلسان بجانب النار.

جاك يفحص إدوارد مارس الغير واعي والذي أصيب بشظية في جذعه. كيت تسأل جاك إذا كان يعتقد بأن الرجل سوف يعيش وتخبره بأنها كانت تجلس إلى جواره أثناء الرحلة.

1x01 DinnerTime.jpg

هيرلي يعطي كلير عشاءها.

سعيد جراح يضرم النار، ويسأل تشارلي لمساعدته. وفي الوقت نفسه، جيمس "سوير" فورد يتسكع بلا مبالاة، بين حطام الطائرة، ويدخن سيجارة. ينقذ هيرلي بعض وجبات الطائرة ويوزعها، وأعطى اثنين لكلير، التي إنحسرت آلامها منذ ذلك الحين. في مكان آخر، شانون ترفض بوقاحة لوح شوكولاته قدمه لها بون، قائلة بأنها سوف تأكل على "قارب الإنقاذ" عندما يصل. بذلك الوقت، التوقّع العامّ المتزايد بين الناجون بأنّهم سينقذون قريبا. ينظّم سعيد عملية تنظيف الشاطئ.

1x01 Monster.jpg

يستيقظ الناجون على الأصوات الميكانيكية للوحش.

في المساء، على ضوء النار، هدوء الإنتظار ينقطع بضوضاء ميكانيكية مدويةومرعبة من الغابة المجاورة، والذي يتخلله تساقط الأشجار. مصدر هذه الأصوات في وقت لاحق يشار إلى بالوحش. تشير روز إلى أنّ الأصوات تبدو "مألوفة جدا." يسألها شخص ما من أي مدينة هي، وأجابته برونكس (في نيويورك).

في اليوم التالي، قرّر جاك لكي يزيد فرصهم في الإنقاذ، بأنه ينبغي على الناجين أن يرسلوا رسالة لاسلكية بإستخذام جهاز الإرسال الموجود في الطائرة، والموجود في قمرة القيادة، التي انفصلت في الجو. يترك جاك الجرحى في عهدة بون، بما فيهم إدوارد مارس. على أساس وصف كيت لموقع الدخان، إنطلق جاك إلى الغابة برفقة كيت، بعد إصرارها، بالإضافة إلى تشارلي. بينما يبتعد الثلاثي عن الشاطئ، كانو يراقبون من قبل فينسنت. كيت تقول لتشارلي بأنه يبدو مألوفاً، ويكشف لها بأنه عازف الجيتار في فرقة درايف شافت.

1x01 MeetSethNorris.jpg

جاك, كيت و تشارلي يكتشفون بأن الطيار حي.

تقدم الثلاثة الى الغابة، متفاجئون بعاصفة مطيرة. يجدون مقدمة الطائرة، في وضع مائل حاد ما بين الأشجار. الثلاثة منهم، تحت قيادة جاك، تسلقوا إلى المقدمة، حيث يفتح جاك باب قمرة القيادة. بالداخل يكشتف هو وكيت بأن الطيار ما زال في مقعده، ويصحو فجأة. يخبر الطيار جاك وكيت بأن الطائرة فقدت الإتصال قبل التحطّم وغيّرت مسارها نحو فيجي. وكانوا بتقديره يبعدون 1000 ميل عن المسار، وبالتالي لا أحد يعرف أين هم. حصل الطيار على جهاز الإرسال، ولكن لا يستطيع تشغيله. في هذا الوقت، جاك وكيت لاحظا بأن تشارلي مفقود، لكنه يظهر فورا من المرحاض.

في هذه الأثناء، على الشاطئ أثناء نفس العاصفة المطرية, احتمت مجموعة من الناجين تحت جسم الطائرة. ما عدا جون لوك الذي يجلس لوحده في المطر على الشاطيء، غير متضايق، مادا ذراعيه في الهواء كما لو أنه يتفاخر بنفسه. الزوجان الشابان الكوريان جين وصن بقوا معا تحت جزء من جسم الطائرة. يأمر الرجل زوجته الهادئة بالكورية بالبقاء قريبة منه في جميع الأوقات.

1X01 KateCharlie.jpg

كيت تسأل تشارلي عن جاك.

في الغابة، المحادثات التي جرت في قمرة القيادة تتوقف بسبب ضجيج عال من خارج الطائرة، يرافقه سحق ميكانيكي يسمع من قبل الناجين على الشاطئ. يحاول الطيار التحرّي بحذر بالتسلّق للخارج عن طريق نافذة قمرة القيادة المكسورة. في وسط رعب الناجين، استولى عليه شيء غير مرئي بينما هو يخرج من النافذة، ورش دمه على واجهة الطائرة الأمامية. أخذ جاك بسرعة جهاز الإرسال هو وكيت وخرجوا من قمرة القيادة في هلع. ركض الثلاثة هاربين من الوحش، وسقط تشارلي؛ يعود جاك إليه، بينما تستمرّ كيت بالركض، وتختبأ بداخل شجرة وتهدّئ نفسها بالعد إلى الخمسة. يصطدم تشارلي بكيت ويبدأ الاثنان في البحث عن جاك، الذي هو الآن على ما يبدو في عداد المفقودين. بعد لحظات، ترى كيت شارة الطيار في الوحل تحت شجرة. تشارلي وكيت ينظران للأعلى ويكتشفان جسم الطيار المدمّى معلّق في قمم الأشجار، بشكل ملتوي غير طبيعي. ثمّ يخرج جاك من مخبأه، يقول بأنّه راوغ الوحش، ويتساءل تشارلي عما يمكن ان يفعل ذلك بالطيار.

هوامشEdit

عامةEdit

Vodka.jpg

فودكا جاك.

ApolloBarPilot.jpg

بون يعرض لوح شوكولاته أبولو على شانون

815TailSectionBeach.jpg

ذيل الطائرة, من المفترض في الأصل أن يهبط على نفس الشاطيء كما جسم الطائرة

ملاحظات الإنتاجEdit

الأغلاط والأخطاء الإستمراريةEdit

اقرأ المقالات الرئيسية: إنفجار المحرك، الإشاعات المنتشرة:

  • في المسلسل الناس هلعون بعد حادث تحطم الطائرة، ونفس الناس يدورون جيئة وذهابا في الخلفية وراء الشخصيات الرئيسية.
  • روز لا تلبس خاتم زواج زوجها حول عنقها إلا أنها تقول لاحقا بأنها دائما تلبسه عندما يسافرون بالطائرة؛ كما أنها شوهدت وهي تقبله على الشاطيء لفترة وجيزة.
  • طائرة أوشيانيك يفترض بأنها كانت طراز بوينغ 777، لكن عندما شوهد جاك يركض بين الحطام، أجهزة الهبوط والإقلاع الرئيسية للطائرة كان لها فقط أربع عجلات بدلا من ستّة أما نوع B-777 ستكون كذلك. أيضا، في عدّة لقطات للآلات في قمرة القيادة، هناك مؤشرات محرّك ثلاث بدلا من الإثنان حيث سيكون في 777.
  • الشيء الأسود الذي ظهر منقض أمام محرك الطائرة مباشرة قبل أن تنفجر كان يعتقد من قبل العديد من المشاهدين بأن يكون سبب الإنفجار، وتتعلق بالوحش. نفي هذا في وقت لاحق من قبل المنتجين وأوضحوا بوصفه أحد تأثيرات CGI السيئة (الذي كان ينبغي أن يظهر الجسم منبثق من المحركات بعد الإنفجار، بدلا من الإقتراب من المحرك مسبقا).
  • عندما يمسك الوحش الطيار ويسحبه من الطائرة، يسقط الكثير من الدمّ على النافذة التي وراء كيت. بعد ثواني قليلة، تشاهد النافذة نظيفة ثانية.

المواضيع المتكررة Edit

المواضيع المتكررة في لوست
الأسود والأبيضحوادث السياراتترابط الشخصياتالمكر والخداعالأحلامالعيونالقدر ضد الإرادة الحرةالأخيار و الأشرارالسجنالعزلةالحياة والموتأجزاء الجسم المفقودةألقابالأرقامقضايا الآباءالحملالمطرالإحياءالخلاصالعلاقاتالتضحيةأسرارالزمن

المراجع الثقافيةEdit

المراجع الثقافية في لوست
(الإشارات المباشرة فقط)
الفنالكتبالسياراتالألعابالسينما والتلفزيونالموسيقىالفلسفةالديانات والمذاهبالعلم

التقنيات الأدبيةEdit

التقنيات الأدبية في لوست
المقارنةالمفارقة الساخرةالتوازياستباق الأحداث التخطيطالنهاية المفتوحةتحول المؤامرات شخصيات نموذجية:  النموذج الأصليشخصيات عابرةشخصيات لم ترى
القطة:  اللقطات الماضيةاللقطات المستقبليةالعبارات المتكررةالرمزية رواة غير موثوقين 

تحليل القصة Edit

تحليل قصة لوست
مهمات الناجينالجرائمالإقتصادالقيادةمهمات الآخرينالعلاقاتمهمات أعضاء الناقلةالمنافسات

الموسيقى Edit

المقال الرئيسي: الموسيقى التصويرية
المقال الرئيسي: المواضيع الموسيقية

الموسيقى التصويرية لمايكل قياجينو لهذه الحلقة تعتمد على الآلات المركّبة أكثر من الحلقات التالية، ولكن الأجهزة في خلاف ذلك متشابهة جدا. الحلقة تنص أيضاً على التباين الأساسي بين الهدوء والمقاطع الساكنة المتناغمة، والعالية المتنافرة. الموضوع الرئيسي للمسلسل "الغموض" قدم بينما يركض جاك من الغابة إلى موقع التحطم. 14 آلة قرع المستخدمة خلال المشهد الفوضوي في موقع تحطم الطائرة خصصت للاستخدام في موضوع موسيقى نهاية المسلسل. بعد أن يهدأ المشهد، يقدّم قياجينو الموضوع اللطيف للناجين، الموضوع الذي أصبح مستعمل كثيرا في كافة أنحاء المسلسل. كما قدم أول عرض لـ "موضوع السفر"، موضوع هادئ وتكراري للمشاهد التي تتضمن الرحلات عبر الجزيرة. (تعبير مختلف يمكن أن يسمع في الموسيقى التصويرية للموسم الثالث كـ"جوليت مفقودة" (Juliet is Lost).)

الموسيقى التصويرية للموسم الأول تتضمّن المسارات التالية والتي كتبت ل"الأولى، الجزء 1 ":

  • "عين الجزيرة" (The Eyeland)
  • "حفلة الشاطئ الأسوأ في العالم" (World's Worst Beach Party)
  • "الفضل حيث يرجع الفضل" (Credit Where Credit is Due)
  • "أركض مثل، أممم. . . الجحيم؟ " ("Run Like, Um... Hell?")

الأسئلة الغير مجاب عنهاEdit

الأسئلة الغير مجاب عنها
  1. لا تقم بالإجابة على الأسئلة هنا.
  2. اترك السؤال مفتوحاً و محايداً و لا تقم بالتلميح أو اقتراح إجابة معينة.
من أجل نظريات حول الأسئلة الغير مجاب عنها، أنظر : الأولى، الجزء 1/نظريات

شاهد أيضاً Edit

Also on Fandom

Random Wiki